تتم عملية شراء الممتلكات في مملكة البحرين بطريقة مماثلة لعمليات الشراء في باقي دول العالم، وينصح المستثمرين بالبحث عن المساعدة القانونية المستقلة طوال عملية الشراء، تستطيع الان تصفح جميع اعلانات العقار للبيع في المحرق من خلال موقع عقارات البحرين بوشملان، اين يتم عرض عقارات المحرق مجانا من المالك مباشرة او عن طريق المكاتب العقاريه المسجلة في تطبيق بو شملان العقاري، وتعد حقوق الملكية القانونية في مملكة البحرين متطورة والمشتري محمي من حيث حصوله على ترخيص الشراء، ومن حيث الوثائق وسندات الملكية المحولة باسم المستثمر. وقد أصبح من الممكن للمستثمرين الأجانب شراء العقارات في مملكة البحرين منذ عام 2001، عندما صدر إعلان الملكية الخاص بهذا الشأن، وتم تطبيق هذا الإعلان في عام 2003، وقد نص على أنه يسمح للمشترين الأجانب شراء أنواع معينة من الممتلكات في مناطق معينة من مملكة البحرين. ويسمح للأجانب بامتلاك الأراضي في المناطق التالية: منطقة السيف، شمال السنابس، ضاحية أحمد الفاتح، الحورة، بوغزال، شمال المنامة والمنطقة الدبلوماسية، جزر أمواج، درة البحرين، بندر السيف، الرفاع فيوز، مرفأ البحرين المالي، جزيرة الريف، دانات حوار، العرين.

عند الرغبة بالشراء او الاستثمار في عقار بمملكة البحرين، ينبغي عليك اختيار وكيل مبيعات، ووسيط عقاري ومطور عقاري مرخصين من قبل مؤسسة التنظيم العقاري.

قد يمثل شراء عقار في مشروع تطوير قيد الإنشاء تحديا كبيرا بالنسبة للمشترين المحتملين حيث إن العقار ليس قائما على أرض الواقع لمعاينته. والمطور يبيع فكرة مجردة والمشتري يضع ثقته في المطور لاقتناء العقار بناء على الاتفاق الحاصل بينهما. ولذا احيانا تكون الدعاية والإعلان وسيلة يجري من خلالها تقديم "وعود غير حقيقة". لذا يتعين أن يدرك المشترون الحقائق وأن يتاح لهم الوقت الكافي لاتخاذ قرارات مدروسة قبل المضي قُدُماً في الاستثمار.

من الامور الهامة التي تحتاجها عند شراء عقار:

  • حدد الميزانية وفق معلومات دقيقة و حقيقية تستقيها من الجهة الممولة
  • اجري مسح للاسعار عن طريق بو شملان للعقارات و المكاتب العقارية
  • حدد المنطقة و المساحة وفق ميزانيتك و المناطق البديل بحسب الأولوية
  • تابع الاسعار اسبوعيا حتى لا تفوت فرصة بالشراء بالسعر الاقل.
  • لا تدفع عربونا الا اذا تيقنت من هوية الوسيط و الجهة التي يعمل فيها من خلال الدفع في المكتب واخذ رصيد مختوم بمهر المكتب.
  • في حال الشراء من وسيط لا تنسى حساب احسب عمولة المكتب 1% من سعر العقار للتكاليف.
  • تأكد من مكتب التوثيق ان العقار لا يمنع بيعه بامر قضائي قبل دفع الثمن واجراء عملية الشراء.
المزيد

للبيع في المحرق